تعلم كيف نهزم السكري معاً

16 أبريل، 2019

السكري من أخطر الأمراض المزمنة وتعد المملكة من أكثر الدول تعرضًا له إذ يصيب أكثر من 25% من البالغين، وترتفع النسبة إلى ما يقارب 40% بعد سن الخمسين.

ويعد السكري أهم أسباب العمى والفشل الكلوي واعتلال الأعصاب الطرفية، والأخير هو أهم أسباب القدم السكرية وبتر الأطراف في المملكة، ولا يترك السكري جزءًا من الجسد دون إصابته إذا أهمل علاجه، ويكاد يعتبر مرادفًا للإصابة باعتلال شرايين القلب، يضاف إلى ذلك أن خطره على الشرايين يتضاعف في وجود عوامل أخرى مثل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم والتدخين.

ويمكن التقليل من أخطار المرض بضبط السكر حتى يكون تراكم السكر في حدود 7% حسب سن المريض وحسب إصابته بأمراض أخرى، ويتم ذلك باتباع نمط صحي في الحياة بتناول طعام صحي، وممارسة الرياضة البدنية بانتظام، وتدبير عوامل الخطر المصاحبة التي تؤثر على القلب والدورة الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والدورة الدموية مثل: ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والتدخين.

توصي المحافل العلمية الهامة بأن يشارك مرضى السكري في حلقات تعليم الرعاية الذاتية لتزويدهم بالمعرفة والمهارات لتمكينهم من الرعاية الذاتية لداء السكر. ويتأكد هذا في الأوقات التالية:

  1. عند تشخيص المرض لأول مرة.
  2. مرة كل سنة.
  3. عند ظهور مضاعفات جديدة.
  4. عند تغير فريق الرعاية.

ويقوم مثقفوا السكري في المراكز الصحية بتقديم بعض هذا التثقيف للمرضى بشكل فردي، وقد وجد أن البرامج التي تستغرق أكثر من 10 ساعات يكون مردودها أكثر.

وفي أحدث تقارير الاتحاد الأمريكي للسكري والاتحاد الأوروبي 2019 تعدد فوائد تعليم الرعاية الذاتية في ما يلي:

  1. تحسن معرفة المريض بالسكري وسلوكه في الرعاية الذاتية.
  2. تخفيض تراكم السكر.
  3. تحسن نوعي في حياة المريض.
  4. انخفاض في الوفيات بإذن الله.
  5. تخفيض تكاليف الرعاية الصحية….الخ.

وعند مشاركة أفراد من الأسرة مع المريض في برنامج تعليم الرعاية الذاتية للسكري كان لدعم الأسرة دور إيجابي على استعمال الغذاء الصحي، وتحسن تراكم السكر، وزيادة الفعالية الذاتية، وتحسن الرفاهية النفسية للمريض.

دورة الرعاية الذاتية لمرضى السكري بعنوان تعلم كيف نهزم السكري معاً

دورة مجانية في الرعاية الصحية الذاتية لمرضى السكري أقيمت في مركز السكري والغدد الصماء بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بتاريخ 11/07/1440 هـ ولمدة 5 اسابيع برعاية جمعية الرعاية الصحية الخيرية وجامعة طيبة ووزارة الصحة

الأسبوع الأول
الأسبوع الثاني
الأسبوع الثالث
الأسبوع الرابع
الأسبوع الخامس

تواصل معنا

نسعد بخدمتك من خلال جميع وسائل الإتصال الممكنة

جمعية الرعاية الصحية الخيرية "رعاية"
المدينة المنورة - طريق سلطانة
ص-ب 15566 - الرمز البريدي 41454
هاتف: 014/8460601
فاكس: 014/8460260
إيميل: [email protected]
حساب التبرعات
بنك الراجحيSA6280000332608010060035

قليل دائم خير من كثير منقطع
أرسل 1 إلى الرقم 5135 للتبرع الشهري بملغ 12 ريال, أو رسالة فارغة للتبرع بمبلغ 10 ريال لمرة واحدة, (لجميع شركات الإتصالات)

مراسلتنا

أو التواصل معنا من خلال وسائل التواصل الإجتماعي

© 2020 جمعية الرعاية الصحية
جميع الحقوق محفوظة.